تقرأ الآن: Gen الذكاء الاصطناعي و AR / VR: عواقب غير مقصودة ، جاذبية سائدة غير مثبتة

Loading
svg
Open

Gen الذكاء الاصطناعي و AR / VR: عواقب غير مقصودة ، جاذبية سائدة غير مثبتة

4 مايو، 20231 دقيقه قراءه

على مدى الأشهر القليلة الماضية ، كنت أقرأ بسحر متزايد هوس قطاع التكنولوجيا بالتطبيقات البارزة مثل ChatGPT ، الطفل الملصق لتطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدية التي انفجرت على الساحة.

خلال أكثر من 25 عاما في مجال التكنولوجيا ، لم أر أبدا أي شيء يجذب انتباه قدرة جديدة مثل Gen الذكاء الاصطناعي. الأمر الأكثر إثارة للاهتمام ليس مجرد الهوس ولكن حقيقة أن العديد من الشركات البارزة قد فوجئت بوسائل الإعلام واهتمام العملاء ولا تزال غير قادرة على التعبير بوضوح عن كيفية تمكنها من المشاركة في اندفاع الذهب المجنون في الصناعة.

ومن الخادع بنفس القدر كيف تنتظر الصناعة بفارغ الصبر تحسبا لكشف Apple المفترض عن منتجات AR / VR في مؤتمر WWDC في يونيو أو في وقت لاحق من العام. في حين أن معظم الشركات التي لديها منتجات AR / VR الحالية (يتبادر إلى الذهن Meta) تخشى عموما منافسا كبيرا مثل Apple يدخل في هذه الفئة بسبب نفوذها الصناعي وجاذبية علامتها التجارية ، فقد لا يكون هذا هو الحال.

اسمحوا لي أن أشرح.

جاذبية فاترة لسماعات MR و VR الحالية

يعتقد المحلل الشهير Ming-Chi Kuo أن المستثمرين قد بالغوا ، حتى الآن ، في الاهتمام الحقيقي للمستهلكين والطلب على سماعات الواقع المختلط والواقع الافتراضي. قد يؤدي دخول Apple إلى مساحة AR و VR إلى تغيير ذلك.

في الآونة الأخيرة ، كتب Kuo أن المستهلكين قد لا يكونون مستعدين تماما لاعتماد AR و VR حتى الآن حيث لا يوجد دليل مقنع كاف على أن سماعات الواقع المعزز ستصبح أحدث جنون في الإلكترونيات الاستهلاكية.

في رأيه ، فإن سماعة الواقع المختلط من Apple “ربما تكون الفرصة الأخيرة لإقناع المستثمرين بأن جهاز سماعة الرأس AR / MR قد يكون لديه فرصة ليكون المنتج النجم التالي في الإلكترونيات الاستهلاكية”.

لا يقدم Kuo هذا التأكيد دون دليل ، مشيرا إلى أنه كان هناك انخفاض في تصنيع ومبيعات سماعات الواقع الافتراضي على مستوى السوق.

مثال واضح: خفضت سوني توقعاتها لإنتاج سماعات الرأس PS VR2 بنسبة 20٪ لعام 2023. علاوة على ذلك ، لم يسلم Quest Pro من Meta سوى 300,000 وحدة. بيكو ، أكبر مصنع لسماعات الرأس AR / VR في الصين ، انخفض بأكثر من 40٪ عن أهداف الشحن في عام 2022. هذه الحقائق لا تميز سماعة الرأس AR / VR بأنها سائدة.

كل العيون على WWDC 2023

على هذه الخلفية السوقية غير المثيرة للغاية ، يشاع أن Apple ستكشف النقاب عن سماعة الواقع المختلط التي طال انتظارها. صرح Kuo علنا أنه يعتقد أن الأداة ستظهر لأول مرة في الربع الثالث من هذا العام ، على الرغم من أن العديد من الآخرين يعتقدون أنها ستظهر لأول مرة في WWDC 2023.

أعرب تيم كوك مرارا وتكرارا عن دعمه لسماعة الواقع المعزز من Apple. ومع ذلك ، يقال إن مهندسي Apple الآخرين قلقون من أن دخول الشركة إلى الواقع الافتراضي والمعزز قد يكون فشلا مكلفا لأنه قد لا يكون جاهزا لوقت الذروة من وجهة نظر نموذج الاستخدام ذي الصلة.

من وجهة نظري ، ما يحتاجه الناس حقا هو سبب وجيه للحصول على واحدة بدلا من أداة Apple الجديدة الفاخرة. بعد كل شيء ، يعتقد العديد من خبراء الصناعة أن Apple ستعلن عن هذه السماعات الجديدة بسعر “غير سائد” بالتأكيد ، في نطاق 3000 دولار أو أعلى. مع هذا النوع من نقطة السعر والركود في الأفق ، يمكن أن تكون هذه العوامل رياحا معاكسة كبيرة حتى بالنسبة لشركة Apple.

تعد ألعاب الواقع الافتراضي مثيرة لبعض اللاعبين المتعصبين ، لكن الألعاب غير الرسمية لها حصة سوقية أكبر بكثير ولا تتطلب سماعات رأس. يمكن للشركات استيعاب نقاط سعر أعلى لأن سماعات الرأس AR / VR لديها نماذج استخدام مقنعة في العمليات والتخزين والمساحات الطبية ، لكن الأحجام ليست ضخمة.

الأفلام مثيرة للاهتمام ، ولكن كم عدد الأشخاص الذين يحبون التفاعل أثناء مشاهدة التلفزيون بدلا من أن يكونوا معزولين في مسرحهم الخاص الصغير؟ أعتذر عن تثاؤبي.

هذه النقطة الأخيرة تقودني إلى Apple.

تجربة فيس تايم غامرة

أتوقع أن Apple كانت تنتظر تطوير نموذج استخدام سائد يجذب جمهورا واسعا ، بغض النظر عن نقاط السعر. أعتقد أنه سيكون نوعا من تطبيق AR / VR ل FaceTime.

أحدث FaceTime ثورة في مكالمات الفيديو من نظير إلى نظير وأخذها من عالم شيء لا ينخرط فيه سوى عشاق تكنولوجيا المعلومات أو التكنولوجيا في شيء غير رسمي لدرجة أن الجدة الآن لا تفكر مرتين في الأمر.

FaceTime

فيس تايم على ماك أو إس (مصدر الصورة: Apple)


نعم ، ستكون نقاط السعر لسماعات Apple الجديدة هذه مرتفعة حيث أن الأجهزة المتميزة التي ستكون مطلوبة ضرورية لتجنب تجربة ساعة الهواة ، لكن Apple ستشير إلى المستقبل ، وستنخفض نقاط السعر هذه بسرعة مع ارتفاع السوق.

إذا تمكنت Apple من إنشاء تجربة FaceTime غامرة تسمح للمستخدم الذي لديه سماعة رأس Apple بإدراك أنه في الموقع الفعلي الذي يوجد فيه مستخدم أو مستخدمون آخرون ، فسيكون ذلك بمثابة تغيير لقواعد اللعبة لا مثيل له. لذلك ، في هذا الصدد ، تحتاج مساحة AR / VR إلى نجاح Apple. كما يقول المثل ، يؤثر المد المتصاعد على جميع القوارب ، والصناعة تعرف ذلك.

الذكاء الاصطناعي التوليدية هي “حمى الذهب” اليوم

بعبارة ملطفة ، تبنى المستثمرون وصناعة التكنولوجيا وعامة الناس الذكاء الاصطناعي التوليدية بطرق لم أرها من قبل. ومع ذلك ، أعتقد أنهم يتجاهلون مخاطرة حاسمة.

ذهب عالم التكنولوجيا إلى الجنون عندما تم إطلاق ChatGPT في نوفمبر الماضي وسمح للمستخدمين بطرح أسئلة على chatbot وتلقي الردود التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وفقا للعديد من قادة الفكر ، فإن التكنولوجيا الجديدة لديها القدرة على تغيير الصناعات ، بما في ذلك وسائل الإعلام والرعاية الصحية (اجتازت مؤخرا جميع الأجزاء الثلاثة من امتحان الترخيص الطبي الأمريكي). حتى HAL من “2001: A Space Odyssey” سيكون معجبا.

لتنفيذ التكنولوجيا بسرعة في جميع أنحاء العالم ، خصصت Microsoft بالفعل مليارات الدولارات في علاقتها مع منشئ التكنولوجيا OpenAI وبدأت في دمج هذه القدرة في محرك بحث Bing الخاص بها.

مما لا شك فيه أن المديرين التنفيذيين يأملون في أن يمكن هذا مايكروسوفت من اللحاق بشركة جوجل الرائدة في السوق في البحث ، حيث تخلفت عن الركب. ومن المفارقات أن Google واجهت سلسلة من النكسات الذكاء الاصطناعي التوليدية مع طرح أقل من ممتاز لقدرتها على Bard.

كان ChatGPT هو المثال البارز لما يمكن أن تفعله الذكاء الاصطناعي التوليدية ، على الرغم من أنها ليست الوحيدة. عند إعطاء مجموعة بيانات تدريبية ، قد ينتج الذكاء الاصطناعي التوليدي بيانات جديدة بناء عليها ، مثل الصور أو الأصوات أو النصوص ، في حالة روبوت الدردشة.

يمكن التعرف على قيمة كبيرة لأن نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية يمكن أن تنتج نتائج بسرعة أكبر بكثير من الناس. ضع في اعتبارك ، على سبيل المثال ، بيئة يخلق فيها الذكاء الاصطناعي (الذكاء الاصطناعي) مناظر طبيعية جديدة معقدة وأشخاصا دون مساعدة من البصر البشري.

الصندوق الأسود الذكاء الاصطناعي

ومع ذلك ، فليس كل ظرف أو قطاع مناسبا الذكاء الاصطناعي التوليدية. قد يوفر نتائج جذابة وعملية للألعاب ومقاطع الفيديو والصور وحتى القصائد. ومع ذلك ، قد يكون الأمر محفوفا بالمخاطر عند العمل مع أنظمة المهام الحرجة ، في السيناريوهات التي تكون فيها الأخطاء باهظة الثمن أو تهدد الحياة أو لا نريد التحيز.

على سبيل المثال ، مؤسسة رعاية صحية في منطقة ريفية قليلة الموارد حيث يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز تخطيط التشخيص والعلاج. أو تخيل مدرسة يستخدم فيها مدرس واحد تخطيط الدروس القائم على الذكاء الاصطناعي لتخصيص التعليمات لمختلف التلاميذ اعتمادا على مستويات قدراتهم المحددة.

وفي هذه الظروف، يبدو في البداية أن الذكاء الاصطناعي التوليدية تقدم قيمة ولكنها ستسبب مشاكل مختلفة. كيف يمكننا التأكد من دقة التشخيص؟ ماذا عن أي تحيز قد يكون موجودا في موارد التدريس؟ وتلك المسائل مسائل حاسمة تحتاج إلى معالجة.

تسمى النماذج التي تستخدم الذكاء الاصطناعي التوليدية نماذج “الصندوق الأسود”. نظرا لعدم وجود منطق أساسي ، فمن الصعب فهم كيفية وصولهم إلى نتائجهم. حتى الباحثين ذوي الخبرة كثيرا ما يجدون صعوبة في فهم كيفية عمل هذه النماذج في الداخل. على سبيل المثال ، من المعروف أن معرفة الأسباب التي تجعل الذكاء الاصطناعي يتعرف على صورة شفرة العشب بدقة.

قد يكون لديك معرفة أقل ببيانات التدريب الأصلية كمستخدم عادي ل ChatGPT أو نموذج توليدي آخر. إذا استفسرت عن مصدر بيانات ChatGPT ، فسترد فقط على أنه تم تدريبها على “مجموعة متنوعة من البيانات من الإنترنت”. هذه الأنواع من التأكيدات الغامضة لا تلهم مستويات عالية من الثقة.

مخاطر المخرجات الناتجة عن الذكاء الاصطناعي

قد يؤدي هذا الموقف إلى بعض الظروف الخطرة. لا يمكنك فهم سبب إنتاج النموذج لتنبؤات محددة إذا لم تتمكن من رؤية الاتصالات والهياكل الداخلية التي تعلمها النموذج من البيانات أو تحديد خصائص البيانات الأكثر أهمية للنموذج. نتيجة لذلك ، يصعب العثور على العيوب أو التحيزات الأساسية في النموذج أو إصلاحها.

أتذكر مشهدا من الفيلم السينمائي الشهير للحرب النووية “Fail Safe” حيث يخبر مسؤول تنفيذي في مجال التكنولوجيا مسؤولا حكوميا أن أجهزة الكمبيوتر يمكن أن ترتكب أخطاء دقيقة لدرجة أنه لا يمكن لأي إنسان أن يتحدى تلك النتائج في الوقت الفعلي – وقد تم إصدار هذا الفيلم في عام 1964!

لقد وثق مستخدمو الإنترنت في كثير من الأحيان حالات مضحكة عن غير قصد عندما قدم ChatGPT ردودا غير صحيحة أو مشكوك فيها ، بدءا من الخسارة في لعبة الشطرنج إلى إنتاج كود بايثون الذي قرر من يجب تعذيبه.

حضرت مؤخرا مؤتمرا لشركة HP حيث أعرب مسؤول تنفيذي معروف في الصناعة عن دعمه لأدوات مثل ChatGPT للمساعدة في الواجبات “المملة” لأداء مراجعات أداء الموظفين. تخيل الدعاوى القضائية التي ستطير إذا أصبح ذلك ممارسة منتظمة.

الآن ، هذه ليست سوى الحالات التي كانت فيها الاستجابة غير الصحيحة واضحة. وفقا لبعض التقديرات ، يتكون ما يقرب من 20٪ من ردود ChatGPT. من المحتمل أنه مع تقدم التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ، سنعيش في وقت تقدم فيه روبوتات المحادثة الواثقة من نفسها إجابات تبدو دقيقة ، ولا يمكن للبشر معرفة الفرق.

اضغط على وقفة على الذكاء الاصطناعي؟

هذا التعليق لا يعني أننا لا ينبغي أن نكون متحمسين الذكاء الاصطناعي ، لكن العالم يحتاج إلى المضي قدما بحكمة. على الرغم من العاطفية الصحفية التي يبدو أنها ترتفع في أي وقت يعلق فيه Elon Musk على شيء ما ، دعونا لا نرفض رسالة الصناعة الأخيرة التي وقعها هو وغيره من الشخصيات البارزة في الصناعة ، بما في ذلك Steve Wozniak ، لطلب “وقفة” حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي الجديدة.

ولكن من المؤسف أن عقلية الاندفاع نحو الذهب من غير المرجح أن تبطئ الأمور من دون توجيه حكومي غير محتمل، والتنظيم لا يزال على بعد سنوات. أنا حساس أيضا للحجة القائلة بأن الولايات المتحدة يجب أن تكون رائدة في الذكاء الاصطناعي لأسباب تتعلق بالأمن القومي ، خاصة وأن الصين أصبحت تهديدا أكبر.

ومع ذلك ، يجب أن نضع في اعتبارنا المخاطر ونركز على طرق استخدام هذه النماذج الذكاء الاصطناعي في إعدادات العالم الحقيقي. يمكن تحقيق نتائج الذكاء الاصطناعي أكثر إيجابية من خلال التدريب على خفض معدل الإجابة الخاطئة أو “الهلوسة” المرتفع.

ومع ذلك ، قد لا يكون التدريب كافيا. قد نخلق نظريا وضعا تكافأ فيه أدوات الذكاء الاصطناعي على تقديم النتائج التي يعتبرها حكامها البشريون ناجحة ، على سبيل المثال ، تشجيعهم على خداعنا عمدا ببساطة عن طريق تدريب النماذج لتوليد النتائج المفضلة لدينا.

من الممكن أن تصبح الأمور أسوأ ، وقد تطور تطبيقات الذكاء الاصطناعي نماذج متطورة للتهرب من الكشف ، وربما تتفوق على البشر كما توقع البعض. قد يكون هذا السيناريو مأساويا.

نهج الصندوق الأبيض

هناك خيار آخر. قد تستخدم بعض الشركات نماذج مثل الصندوق الأبيض أو التعلم الآلي القابل للشرح بدلا من التركيز على كيفية تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية.

نموذج الصندوق الأبيض ، على عكس نماذج الصندوق الأسود مثل الذكاء الاصطناعي التوليدية ، شفاف ويسهل فهم كيفية اشتقاق النموذج لتوقعاته والمعلمات التي يعتبرها.

في حين أن نماذج الصندوق الأبيض قد تكون متطورة فيما يتعلق بالخوارزميات ، إلا أنها أسهل في الفهم لأنها تأتي مع مبررات وسياق. عند ذكر ما يعتقد أنه الاستجابة الصحيحة ، قد يشير تنفيذ المربع الأبيض ل ChatGPT أيضا إلى مدى ثقته في هذه الاستجابة. على سبيل المثال ، هل هو متأكد بنسبة 60٪ أو 90٪ أم 100٪؟

سيساعد هذا النهج المستخدمين على تحديد إلى أي مدى ، إن وجد ، للثقة في الإجابات وفهم كيفية اشتقاقها. بشكل مختلف قليلا ، فإن فهم مدخلات البيانات التي استندت إليها الإجابة سيساعد المستخدمين على فحص أشكال متعددة من نفس الإجابة. هذه خطوة في الاتجاه الصحيح.

بالطبع ، قد لا يكون هذا ضروريا لحوار chatbot المباشر. ومع ذلك ، قد يكون وجود مثل هذا السياق أمرا بالغ الأهمية في المواقف التي يمكن أن يكون فيها للإجابة الخاطئة عواقب وخيمة (تتبادر إلى الذهن الرعاية الصحية).

هذا السيناريو أقل خطورة بكثير مما لو كان الطبيب يبني جميع أحكامه بالكامل على مخرجات خوارزمية سرية إذا كان يستخدم الذكاء الاصطناعي لإجراء التشخيصات ولكن يمكنه معرفة مدى ثقة البرنامج في نهايته.

المشاركة البشرية

من وجهة نظري ، سيؤثر الذكاء الاصطناعي بلا شك على الأعمال والمجتمع بشكل كبير. لذلك ، دعونا نترك الأمر للبشر لاختيار تقنية الذكاء الاصطناعي المناسبة لكل ظرف.

قد يبدو وجود إنسان كجزء من حلقة حساب التفاضل والتكامل الذكاء الاصطناعي أمرا غريبا ، ولكنه قد يكون بالضبط ما هو مطلوب لكسب ثقة المستخدمين ومصداقيتهم ومساءلتهم.

ما هو تقييمك علي المقال؟

61 شخص صوت لهذا المقال. 50 مؤيد - 11 معارض.

Youssef Hamdi

يوسف حمدي هو كاتب ومفكر عربي شاب، يتميز بقدرته الفائقة على الكتابة الأكاديمية والفلسفية. يتميز أسلوبه الكتابي بالعمق والجمالية في نفس الوقت ويعبر عن رؤاه وأفكاره من خلال الكتابة بأسلوبه الخاص الذي يلامس القلوب والعقول.

svg

ماذا تعتقد؟

إظهار التعليقات / اترك تعليق

أترك تعليق

Loading
svg